الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*السيسى خلال افتتاح 9 محطات كهرباء ببعض محافظات الجمهورية:

المصدر جريدة الاهرام 18/5/2016

كتب - شادى عبدالله زلطة

الرئيس:

أصبح لدينا 75 صومعة للقضاء على سوء تخزين الحبوب

ما يتم تحصيله مقابل خدمة الكهرباء أقل من التكلفة بـ50 مليار جنيه

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس أن الدولة قدمت إنجازات حقيقية قد تستغرق دول أخرى سنوات طويلة لتنجز ما أنجزته مصر خلال عام ، مشيرا إلى أن حجم التحدى والجهد المبذول والتكلفة فى قطاع الطاقة كبير للغاية، حيث بدأ هذا التحدى منذ عام 2008 وتمت مواجهته بشكل كامل خلال عام 2014.

جاءت تصريحات الرئيس خلال افتتاحه أمس 9 محطات كهرباء ببعض محافظات الجمهورية من محافظة أسيوط عبر الفيديو كونفرانس وهى محطة كهرباء غرب أسيوط بقدرة ألف ميجاوات، محطة كهرباء غرب دمياط الغازية بقدرة 500 ميجاوات، محطة كهرباء الحمراء الغازية بأسيوط بقدرة 100 ميجاوات، محطة كهرباء البساتين بالقاهرة بقدرة 50 ميجاوات، محطة كهرباء المحمودية بالبحيرة بقدرة 336 ميجاوات ، محطة كهرباء 6 أكتوبر الغازية بقدرة 600 ميجاوات، محطة شرق القاهرة الغازية بقدرة 50 ميجاوات، محطة شمال الجيزة المركبة بقدرة 2250 ميجاوات وأخيرا محطة عتاقة بالسويس بقدرة 640 ميجاوات.

وأوضح الرئيس، فى كلمته وخلال مداخلاته مع وزيرى الكهرباء والتموين فى فعاليات الافتتاح، أن حجم تخفيف أحمال الكهرباء وصل خلال صيف 2014 إلى 6 آلاف ميجاوات، مؤكدا أن وزارة الكهرباء بذلت جهدا غير مسبوق.

ووجه الرئيس حديثه للمصريين قائلا: «ما بذل خلال عامين مجهود غير مسبوق ولم تكونوا لتتحملوا مجرد تخطيط لتحسين الخدمة على مدى 5 سنوات، فالطاقة تمثل أمنا قوميا لأن المصانع المعطلة والاستثمارات تعتمد عليها».


وقال الرئيس إن حجم ما يتم تحصيله مقابل خدمة الكهرباء أقل من تكلفة الخدمة بقيمة 50 مليار جنيه، مطالبا المصريين بترشيد الاستهلاك، كما جدد توجيهاته بأن تضم كافة الوحدات السكنية الجديدة عدادات مسبوقة الدفع.

وأشار إلى أنه أصبح لدينا احتياطى من الطاقة كى نواجه على سبيل المثال ما واجهته مصر خلال اليومين الماضيين من موجة حارة، قائلا: «الدولة بتجرى بجد وحققنا إنجازا حقيقيا لم يكن سهلا».

وأوضح الرئيس أنه سيتم خلال العام الحالى تلبية طلب وزارة الكهرباء بتدبير 10 مليارات جنيه باقى تكلفة رفع كفاءة الشبكات الكهربائية فى الصعيد والدلتا والتى تبلغ 16 مليار جنيه.

ووجه الرئيس حديثه للمصريين قائلا: «اوعوا تتصوروا أن ما تم إنجازه خلال العامين الماضيين أمر هين فى الوقت الذى يتكاتف فيه أهل الشر علينا ، والإنجازات تحققت بفضل عمل مضن وتكاليف هائلة والأرقام التى نتحدث عنها فى قطاع الكهرباء الآن لم يكن من الممكن أن نتحدث عنها فى السابق».


وتطرق الرئيس إلى مشروع محطة الضبعة النووية ، مشيرا إلى أن معايير الأمان التى تم وضعها فى المحطة تضاهى أفضل معايير الأمان العالمية.
وتوجه الرئيس بالشكر إلى وزير الكهرباء والعاملين فى القطاع على الجهود التى بذلت خلال العامين الماضيين.

وحول قطاع التموين، أكد الرئيس أن الدولة تعالج الكثير من المشكلات كى تقدم خدمة حقيقية لكل مواطن فى مصر ، مشيرا إلى أن مصر أصبح لديها 75 صومعة خلال ثلاث سنوات للقضاء على سوء تخزين الحبوب الذى كان يتسبب فى فقد جزء كبير منها بسبب سوء التخزين، كما تهدف إلى القضاء على الفساد والبيروقراطية وتحسين حياة المواطن المصرى .
وقال الرئيس إن الهدف من جميع الخطوات الحالية تأسيس بنية حقيقية فى كل مصر تليق بها.

وطالب الرئيس اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية، خلال كلمته، باستكمال طريق محور أسيوط البالغ طوله 22 كيلومترا خلال شهر، وعرض مخطط خلال شهرين بإنشاء مدينتين جديدتين على هذا المحور فى أسيوط والمنيا لتكون على غرار العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة.

وأوضح الرئيس أن محافظات الصعيد تستحوذ على النصيب الأكبر من مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان، مؤكدا أن الصعيد يشهد تنمية حقيقية لا تقل أهمية عن المشروعات القومية الكبيرة.

كما تطرق الرئيس، خلال كلمته، لأزمة حريق منطقة الرويعى والغورية، مطالبا الحكومة بسرعة حصر أعداد المتضررين وسرعة تعويضهم فى أقرب وقت ممكن.
واختتم الرئيس كلمته قائلا: «لن ننسى بلدنا وسنظل نبنى ونعمر حتى تأخذ مصر مكانتها بين الأمم». وعقب اختتام كلمته، افتتح الرئيس محطة كهرباء غرب أسيوط بقدرة 1000 ميجاوات.

وحضر حفل الافتتاح كل من رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والكهرباء والبترول والتموين والتخطيط والإسكان بالإضافة لعدد بارز من كبار المسئولين فى محافظة أسيوط وعدد من شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع